المد الأصلي : وهو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون
ولا يمد إلا بمقدار حركتين ويشمل ( المد الطبيعي , البدل , العوض , الصلة الصغرى )
.
المد الفرعي : وهو ما كان بسبب من اجتماع حرف المد مع همز أو سكون ويشمل( المد المتصل
, المنفصل , اللازم , العارض للسكون , اللين , الصلة الكبرى )
أنواع المدود
المد المتصل
وهو أن يأتي حرف مد وبعده همز وفي كلمة واحدة
, ويمد وجوباً أربع حركات , أو خمس حركات وهو المشهور , أو ست حركات إذا تطرف لأنه
يصبح من باب العارض للسكون .
ملاحظة :
المد المتصل يمده حفص من طريق الشاطبية أربع
أو خمس حركات .
ويمده من طريق طيبة النشر أربع أو خمس أو ست
حركات .مثل ( أولئك ) .
المد المنفصل
وهو أن يأتي حرف مد وبعده همز وفي كلمتين ,
ويمد جوازاً حركتين من طريق طيبة النشر , ويمد أربع حركات أو خمس حركات والمختار
أربع من طريق الشاطبية . مثل { وهو الذي أحياكم }
.
ويدخل في حكم المنفصل الصلة الكبرى في حالة
الوصل لا الوقف .
المد اللازم
هو أن
يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكون أصلي أو حرف مشدد ويمد ست حركات وجوباً في جميع
أقسامه .
وهو على أقسام :
المد اللازم الكلمي
وينقسم إلى :
المد اللازم الكلمي المثقل : أن يأتي بعد حرف المد حرف مشدد ,
مثل ( دآبّة ,
الضآلّين )
المد اللازم الكلمي المخفف : أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكون أصلي ولا يوجد عند حفص إلا في سورة
يونس { آلْآن وقد كنتم } , { آلْآن وقد عصيتم }
المد اللازم الحرفي
وأحرفه هي ( نقص عسلكم ) باستثناء حرف العين
الذي يمد أربع أو ست حركات كما ذكر العلماء .
وينقسم إلى :
المد اللازم الحرفي المخفف : ويكون في أحرف فواتح السور وذلك عندما يكون هناك حرف هجاؤه ثلاثة أحرف
أوسطها حرف مد ساكن وآخرها حرف وليس همز .
مثل ( ص~ ) , الميم في ( الم ) .
المد اللازم الحرفي المثقل : ويكون في أحرف فواتح السور وذلك عندما يكون هناك حرف هجاؤه ثلاثة أحرف
أوسطها حرف مد وآخرها حرف مشدد _ مدغم في الحرف الذي بعده _
مثل اللام في ( الم ) , السين في ( طسم )
المد العارض للسكون
أن
يأتي بعد حرف المد حرف متحرك نقف عليه بالسكون , ويمد جوازاً حركتين أو أربع حركات
أو ست حركات .
مثل ( حساب )
, ( نستعين ) .
مد البدل
أن
يأتي همز وبعده حرف المد وفي كلمة واحدة , ويسمى بدلاً لإبدال الهمزة الثانية مداً
من جنس الحركة التي قبلها ويمد حركتين .
مثل ( آمنوا )
أصلها
( أأْمنوا )
(
أوتوا )
أصلها ( أأْتوا )
(إيماناً )
أصلها ( إإْماناً )
ملاحظة(1) : يمكن
أن يكون البدل بهمزة غير مبدلة مثل ( السيئات ) .
ملاحظة(2) : يمكن
أن تكون الهمزة الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع فنبدل الهمزة الثانية عند البدء
بالكلمة بحرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى .
مثل { ثم ائتوا
صفاً } عند البدء بها تلفظ ( ايتوا ) ويسمى شبيه
بالبدل .
مد العوض
وهو مد في حالة الوقف عوضاً عن فتحتين في حالة
الوصل ويمد حركتين , ولا يمد في الوصل . مثل { غفوراً رحيماً }
مد اللين
وهو
لإطالة الصوت بالواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما الساكن ما بعدهما مباشرة
سكوناً عارضاً في حالة الوقف , ولا يمد في حالة الوصل , يمد جوازاً حركتين أو أربع حركات أو ست حركات
كالعارض للسكون .
مثل ( الصيف ,
البيت , خوف )
مد الفرق
وسمي
بذلك لأنه يفرق بين الاستفهام والإخبار , ويمد بمقدار ست حركات وجوباً . ولا يوجد
إلا في أربعة مواضع في القرآن وهي
في الأنعام {قل آلذكرين
حرم } , في الأنعام {قل آلذكرين
حرم }
في يونس { قل آلله
أذن لكم } , في النمل { آلله
خير أمّا يشركون }
مد التمكين
ـ أن يأتي ياء مشددة وبعدها ياء مدية مثل ( حيِّيتم , النبيِّين ,
الأميِّين ) . وسمي بذلك لأن الشدة مكنته .
ـ أن تأتي ياء ساكنة وقبلها مكسور مثل ( فِيْ يومين ) .
ـ أن تأتي واو ساكنة قبلها مضموم مع واو أخرى
مثل ( ءآمنوا وعملوا ) .
مد الصلة
وهو قسمين :
مد الصلة الصغرى : وهو مد هاء الضمير بشرط أن يكون قبلها متحرك وبعدها متحرك , ويمد حركتين
.
مثل { إنه هو
} , { لا تأخذه سنة } .
ملاحظة (1) : يستثنى من هذه القاعدة
قوله تعالى { وإن تشكروا يرضه لكم } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك لأن أصلها ( يرضاه ) لكن حذفت الألف لدخول إن
الشرطية .
وقوله تعالى {لئن لم تنته لأرجمنّك } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك
لأن أصلها ( تنتهي ) وحذفت الياء لوجود لم الجازمة .
وقوله تعالى { أرجه
وأخاه } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك لأنها هكذا تلقيت عن حفص .
وقوله تعالى { فألقه
إليهم } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك لأنها هكذا تلقيت عن حفص .
ملاحظة (2) : إن
أتى قبلها ساكن فلا تمد مثل { له الدين }
ويستثنى قوله تعالى{ فيه مهاناً }فتمد حركتين مع أن قبلها ساكن لأن الياء
محذوفة خطاً وموجودة لفظاً كما تلقيت عن حفص .
مد الصلة الكبرى : أن يأتي بعد هاء الضمير همزة قطع فتمد كالمد
المنفصل حركتين أو أربع حركات أو خمس حركات جوازاً .
مثل { ماله أخلده
} , { يره أحد } .