وهي اللام الساكنة التي تقع في الفعل ماضياً كان مثل: (فَالْتَقَمَهُ
الْحُوتُ) أو مضارعاً مثل: (يَلْعَبْ) أو أمراً مثل: (قُلْ صَدَقَ اللّهُ) وتأتي
في أول الفعل: (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ)وفي وسطه مثل: (أَنزَلْنَاهُ) وفي
آخره مثل: (قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ) ، ولها حكمان: الإظهار والإدغام.
1-
الإظهار:
تظهر لام الحرف وجوباً عند جميع الحروف إذا وقعت في أول الكلمة مثل: (فَالْتَقَى
الْمَاء) ووسط الكلمة مثل: (جَعَلْنَا) وآخر الكلمة مثل: (فَتَوَكَّلْ عَلَى
اللّهِ) بشرط ألا يأتي بعدها اللام والراء.
2-
الإدغام:
تدغم لام الفعل وجوباً إذا وقعت في آخر الكلمة مع حرفي اللام والراء فقط ،
إذا كان الفعل أمراً: (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) أ, نفياً مثل: (فَلاَ تَقُل
لَّهُمَآ أُفٍّ) ، أو مضارعاً مجزوماً مثل: (وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجاً).
* لام الحرف:
وهي اللام الساكنة التي تقع في (هل ، بل) فقط ، ولها حكمان: الإظهار والإدغام.
1-
الإظهار:
تظهر لام الحرف وجوباً عند جميع الحروف ، ما عدا اللام والراء ، مثل:
(هَلْ) ، (بَلْ عَلِمُوا).
2-
الإدغام:
تدغم لام الحرف وجوباً إذا وقع بعدها حرفا اللام والراء ،مثل: (فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى) ،
(بَل رَّفَعَهُ) ولم يقع راء بعد هل في القرآن الكريم.
يستثنى من قاعدة إدغام لام الحرف في بل مع الراء كلمة : (بَلْ رَانَ) من
سورة المطففين ، فبالإظهار لحفص وحده مع السكت ، وذلك من طريق (الشاطبية) وله من
طريق الطيبة (طيبة النشر) وجهان: الإدغام / والسكت مع الإظهار وهو الأرجح.
* لام الاسم:
وهي اللام الساكنة التي تقع في الاسم سواء كانت أصلية من بنية الكلمة مثل:
(سلسبيلا – ألوانكم – ألفافاً) أم زائدة لازمة ، لايمكن الاستغناء عنها لتنزيلها
منزلة الجزء من الكلمة كـ (ال) في الأسماء الموصولة نحو: (الذي – التي – اللذان –
اللاتي – اللائي) وكـ (ال) في الظروف نحو: (الآن) وحكمها الإظهار ، إلا إذا وقع
بعدها حرف اللام في الأسماء الموصولة نحو: (اللذان – اللائي –اللواتي): فحكمها
الإدغام.
*أهم المصادر والمراجع:
- كيف تقرأ القرآن: الشيخ محمد أبو الفرج صادق.
- بغية عباد الرحمن: محمد شحادة الغول.
- البرهان في علوم القرآن: الزركشي.
- دروس في ترتيل القرآن الكريم: محمد فائز شيخ الزور.